أخر الاخبار

ما الفرق بين Core i3 و i5 و i7 و i9 و X في معالجات Intel و AMD

ما الفرق بين Core i3 و i5 و i7 و i9 و X في معالجات إنتل؟

كيف تحدد المعالج المناسب لك عند الشراء ؟

على الرغم من أن شركة AMD تحقق نجاحاً كبيراً فى الفترة الاخيرة بعد نزول سلسلة RYZEN المتطورة، إلا أن شركة إنتل Intel  تُعد الخيار الأول في المعالجات المخصصة لأجهزة الكمبيوتر بالنسبة لمعظم الأشخاص فى الوقت الحالى.

معالجات الشركة من نوع Core هي شرائح رائعة للكل من أجهزة سطح المكتب PC أو أجهزة الكمبيوتر المحمول Labtop، ولكن ما الفرق بين Core i3 و Core i5 و Core i7 و Core i9 و Core X؟ ....هذا ما سنعرفه اليوم ان شاء الله عبر توضيح بسيط لكل نوع على حدا.

ما هو معالج Intel Core؟

ظهرت معالجات Intel Core لأول مرة على أجهزة سطح المكتب في عام 2006 بالتحديد ، لتحل محل معالجات Pentium الذي كان يضم في السابق معالجات إنتل المتطورة.

أسماء Core i هي في المقام الأول تصنيفات عالية المستوى تساعد على التمييز بين المعالجات لكل جيل.

لا يعني اسم Core i المحدد أن المعالج يحتوي على عدد معين من النوى بالرقم الجانبي له ، ولا أنه يتضمن ميزات مثل Hyper-Threading  والتي تسمح لوحدة المعالجة المركزية بمعالجة التعليمات الموجه اليها بشكل أسرع.

يمكن أن تتغير الخصائص المميزة بين الأجيال، ومع تقدم التكنولوجيا اصبح إنشاء وحدات ذات أداء أعلى وبتكلفة منخفضة هو أمر ممكن، هذا يعني أيضاً أن الميزات الموجودة في وحدات مثل Core i3 يمكن أن تختفي تماماً من التصنيف مع التطوير الهائل الذى نعيشه هذه الأيام.

يتغير الأداء العام في وحدات المعالجة المركزية CPU المشابهة أيضاً بين الأجيال، تؤدي التحسينات ذات المستوى المنخفض في كيفية معالجة معلومات وحدات المعالجة المركزية (CPU) إلى أداء أفضل بشكل عام.

لذلك، فإن الاختلافات بين تسميات Core i3 و Core i5 و Core i7 هي الأكثر أهمية في جيلها، على سبيل المثال فإن معالج Kaby Lake Core i7 من الجيل السابع ومعالج Ivy Bridge Core i7 من الجيل الثالث يمكن أن يعملا بنفس السرعة مع نفس عدد الأنوية التى بداخل كل معالج.

ولكن قد لا يكون لهذا الكلام معنى حقيقي إذ أن الجزء الأحدث لا يزال يعمل بشكل أفضل وبإمكانك التحقق من الأمر في أداة المقارنة بين المعالجات UserBenchmark كمثال يمكنك المقارنة بين اى نوعين من المعالجات الموجود فى السوق وبشكل مستمر مع التحديثات التى يقدمها الموقع من اجل الوصول بكل الى اقصى استفادة ممكنة عند المقارنة لتحديد وجهتك المستقبلية عند الشراء وبالتأكيد كلما زاد سقف طموحك فى الحصول على معالج افضل كلما زاد المبلغ الذى ستدفعه بالتأكيد من اجل اقتناء احدث المعالجات التى تعمل بكفاءة كبيرة جداً عليك ايضاً بالدفع مبلغ وقدره من المال.

مع وضع ذلك في الاعتبار، هناك بعض الدلائل الإرشادية التي يمكنك استخدامها لفهم ما تعنيه جميع الوحدات المختلفة من المعالجات.

معالجات Core i3: التكلفة المنخفضة

إن معالجات Intel Core i3 هي المكان الذي يبدأ فيه خط معالجات Core لكل جيل، بشكل عام تحتوي معالجات Core i3  على عدد أقل من وحدات المعالجة المركزية عالية الجودة.

هذا يعني أن Core i3 قد بدأت بمعالجات ثنائية النواة، ولكن في الأجيال الأخيرة ارتفع هذا العدد الأساسي إلى أربعة بالنسبة للمعالجات المخصصة لأجهزة سطح المكتب.

كما كانت تلك الإصدارات الأساسية ثنائية النواة من Core i3 تمتلك أربعة مسالك معالجة  Threads، والمعروفة أيضاً باسم .Hyper-Threading

اختارت إنتل عدم مضاعفة عدد مسارات المعالجة في أجيال Core i3 الحديثة، وبدلاً من ذلك قامت ببناء وحدات المعالجة المركزية بأربعة أنوية وأربعة مسارات.

تحتوي معالجات Core i3 أيضاً على أحجام أصغر من ذاكرة التخزين المؤقت وهي تتعامل مع ذاكرة رام أقل من المعالجات الأساسية الأخرى كما أن لتلك المعالجات ترددات مختلفة.

على سبيل المثال تبلغ سرعة المعالج Core i3 من الجيل التاسع 4.6 جيجا هرتز، ومع ذلك فإن هذه الفئة تمتلك معالج i3-9350K فقط من الفئة الراقية.


معالجات Core i5: المستوى الأدنى من الفئة المتوسطة 
 


هي الخطوة الأولى التي تمكّنك الانتقال من Core i3 إلى  Core i5، وغالباً ما تمثّل الخيار الأفضل للأشخاص المحبين لألعاب الفيديو والذين يبحثون عن صفقات مثالية في عالم المعالجات.

يفتقر معالج i5 عادةً إلى تقنية  Hyper-Threading، ولكنه يحتوي على عدد أكبر من النوى من Core i3 حالياً ستة بدلاً من أربعة.

وتتمتع وحدات i5 أيضاً بترددات أعلى وذاكرة تخزين مؤقت أكبر ويمكنها معالجة المزيد من ذاكرة الرام، كما أن الرسوميات المدمجة هي أيضاً أفضل قليلاً هنا.

يمكنك مشاهدة معالجات Core i5 جديدة مع Hyper-Threading على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن ليس على أجهزة سطح المكتب.

معالجات Core i7: المعالج الأعلى عاد خطوة إلى الوراء

كانت وحدات المعالجة المركزية من نوع Core i7 تحتوي على تقنية Hyper-Threading وذلك للمعالجات المخصصة لأجهزة سطح المكتب، لكن الأجيال الأحدث لم تعد تمتلكها.

تحتوي هذه المعالجات على أعداد أساسية من النوى أعلى من معالجات Core i5 (حتى ثمانية في الجيل التاسع) وذاكرة تخزين مؤقت أكبر وأداء أفضل في أداء الرسوميات، لكن لديها نفس سعة الذاكرة مثل Core i5على الرغم من أن ذلك قد يتغير في المستقبل.

معالجات Core i9: القائد الجديد

تقع معالجات Core i9 في الجزء العلوي من حزمة  Intel Core، هذا هو المكان الذي تجد فيه العديد من المعالجات عالية الأداء مثل Core i9-9900K المفضّل حالياً لمحبّي الألعاب.

على مستوى Core i9 في وحدات المعالجة المركزية الحالية من الجيل التاسع، نرى ثمانية أنوية، و 16 مسار معالجة، وذاكرة تخزين مؤقت أكبر من معالجات Core i5.

أضف إلى ذلك ترددات أعلى (تصل إلى 5 جيجا هرتز)، مع أداء أفضل في الرسوميات، ومع ذلك لا تزال وحدات المعالجة المركزية Core i9 لديها نفس سعة الذاكرة القصوى مثل Core i5.

معالجات Core X: القوة القصوى


تمتلك إنتل أيضاً مجموعة من المعالجات المتطورة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والتي تكون متناسبة مع مدمني ألعاب الفيديو أو منشئي المحتوى أو أي شخص آخر يحتاج إلى هذا المستوى من الأداء.

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت إنتل عن وحدات Core X جديدة تتراوح من 10 إلى 18 نواة وهي تشمل Hyper-Threading، وترددات يمكن رفعها إلى مستويات قياسية، على الرغم من أنها ليست بالضرورة أعلى من .Core i9

كما أن لديها عدداً أكبر من مسارات PCIe ويمكنها التعامل مع ذاكرة وصول عشوائي أكبر، ولديها TDP أعلى بكثير من الوحدات الأساسية الأخرى.

ما هو المعالج المناسب الذي يجب شرائه؟


تشير تسميات Core للمعالجات السابقة إلى التحسينات النسبية داخل جيل محدد من المعالجات، مع زيادة رقم Core تزداد أيضاً قدرات المعالجة بما في ذلك عدد الأنوية الأساسية ونسبة تردد المعالج.

وذلك مع وجود المزيد من ذاكرة التخزين المؤقت والقدرة على معالجة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي، أما في CoreX  فستحصل أيضاً على المزيد من مسارات .PCIe

إذا كنت من محبي الألعاب، فابحث عن Core i7 والإصدارات الأحدث، يمكنك بالتأكيد اللعب باستخدام معالج Core i5 الأحدث لكنك ستحصل على أداء مستقر أكثر باستخدام Core i7 وما فوق في المستقبل.

أما بالنسبة لمنشئي المحتوى والمهتمين ببرامج التحرير ذات القدرات الكبيرة فيجب عليهم إلقاء نظرة على وحدات المعالجة المركزية من نوع Core i7 و .Core i9

بالنسبة للمهام اليومية مثل تصفح الويب وجداول البيانات ومعالجة النصوص فإن معالجات Core i3 سوف تكون قادرة على إنجاز المهمة بشكل جيد جداً بل ستجده اكثر من رائع لو استخدامك للحاسوب مجرد استخدام شخصى عادى.

هناك شيء يجب مراعاته أثناء اختيار معالج للشراء، حيث أن ليست جميع وحدات المعالجة المركزية Intel Core تتضمّن رسوميات مدمجة.

بالنسبة لهذه المعالجات، ينتهي اسمها بالحرف F لتدل على أنها تأتي بدون وحدة معالجة الرسوميات، مثل Core i3-9350KF و i5-9600KF و i9-9900KF.

 اذا كنت تريد شراء كمبيوتر محمول ( لاب توب ) او تريد شراء معالج فقط للكمبيوتر المكتبي الخاص بك قد تجد فى معالجات Intel i3 و i5 و i7 و i9 و كل من هذه المعالجات حرف i و بعدها رقم و هذا يدل على رمزين اسم المعالج و قوته ايضا حيث ان الرقم الاصغر يدل على الفئة الصغيرة و كلما تم رفع الرقم كلما كان المعالج اقوى

كمثال كما يبين فى الصورة التي فى الاعلى هناك اول شيء i7 ثم بعدها رقم 6700 و يتبعها K :

يدل i3 او i5 او i7 او i9 على فئة المعالج و كلما كانت الارقام الى اعلى كلما كان افضل , اما عن رقم 6700 او 6920 او غيره من الارقام كمثال يدل اول رقم من هذه الارقام على الفئة كمثال 6700 اول رقم و هو 6 يدل على الالفية الخاصة به و كلما كان اعلى كان افضل , بمعنى اذا كان هناك i7 4790 و هناك i7 6950  اذا i7 6950 هو افضل , يتبع الرقم الاول ثلاثة ارقام اخرى و هو 920 او 700 او غيره من الارقام الاخرى و هذا يدل على  قوة المعالج بمعنى هناك معالج i7 6700 و هناك i7 6950 اذا i7 6950 افضل و اقوى .

 نأتي الان الى معنى الحروف المتواجدة اخر كل معالج و يكون من :

K  :و هو اختصار كلمة ( Unlocked ) او ( مفتوح ) و هو معالج مفتوح النواة يمكنك كسر سرعة المعالج الى اقصى درجة

U :و هو الاكثر انتشارا على الحواسيب المحمولة ( اللاب توب ) معنى حرف U هو ( Ultra-low power ) معنى موفر للطاقة و هذا ما يحتاج اليه اللاب توب حتى معالج يستهلك قدر قليل من الطاقة حتى لا ينفذ شحن البطارية بسرعة عكس المعالجات الاخرى التي تعتمد على الكهرباء بشكل مباشر .

T :اختصار لكلمة ( Power-optimized lifestyle ) و تعنى ان هذا المعالج موفر للطاقة و لكن هذا يختصر فقط على الحواسيب المكتبية او الديسك توب .

H  :تجد هذا الحرف كثيرا من معالجات الكمبيوتر المحمول او اللاب توب وهو اختصار ( High performance graphics ) و يعنى انه جيد للألعاب و الجرافيك بشكل خاص يعطيك افضل اداء .

HK :تجده ايضا فى اللاب توب و يعنى انه يعطيك افضل افضل اداء فى الجرافيك بجانب انه مفتوح يمكنك كسر سرعة المعالج .

HQ  :معنى H ( High performance graphics ) هو جيد للجرافيك و للألعاب و يعطيك اعلى اداء للأجرافيك و الرسومات و Q ( quad core ) هو رباعي النواة .

Y :معنى Y( Extremely low powerهو معالج مصنوع لاستخدام اقل طاقة ممكنة ويحافظ على عمر البطارية لدى الكمبيوتر المحمول.

 :معنى X ( Extreme edition ) هو معالج معدل بطريقة احترافية من اجل بعد المزايا الخاصة ويمكنك كسر السرعة به.

F :و معالج يأتى بدون كارت شاشة مدمج معه ويكون الاعتماد الكامل عليه هو كارت شاشة خارجى ويفضله محبين الالعاب.


جدول توضيحى لمعالجات الجيل العاشر

Core 10TH

Core

I3

I5

I7

I9

CORES

4 /8

6 / 12

8 / 16

10 / 20

Hyper-Threading

×

Base Frequency

3.6 – 3.8 GHz

2.9 – 4.1 GHz

2.9 – 3.8 GHz

2.8 – 3.7 GHz

MAX TURBO

4.3 - .4.6GHZ

4.3 - 4.8GHZ

4.8 - 5.1GHZ

5.1 - 5.2GHZ

CACHE MEMORY

6-8M

12M

16M

20M

TDP

65 watt

65 - 125 watt

65 - 125 watt

65 - 125 watt

اعذرنى انى بختبرك ممكن تقولى الصور الجاية بالتريب اجيالهم والحروف بدل على ايه فى تعليفات يوتيوب





لو وجهتك اى مشكلة يمكنك التواصل معانا عبر الفيس بوك


ما الفرق بين Core i3 و i5 و i7 و i9 و X في معالجات Intel و AMD

"اتمنى لك مشاهدة ممتعة "
  • لا تنسى الاشتراك فى القناة وتفعيل زر الجرس ليصلك كل جديد

  • والان مع تحميل مستلزمات الشرح - Download
  • هتحمل من لينك واحد بس من الموجودين تم الرفع على اكثر من موقع مختلف لسهولة التحميل 
  • تحميل برنامج المستخدم فى الشرح CPU-Z
  • تحميل برنامج المستخدم فى الشرح النسخة المحمولة CPU-Z Portable ( اغلق الانتي فيرس)
  • تحميل برنامج فك الضغط اخر اصدار للنسخة 32-86 بت | WINRAR 32bit
  • تحميل برنامج فك الضغط اخر اصدار للنسخة 64 بت | WINRAR 64bit
    • " وفى النهاية "
    1. " صلو عليه شفيع الأمة بذكر الرسول تشحذ الهمه "
    2. " عليه افضل الصلاة والسلام "
    3. " اللهم انى توكلت عليك انت خير وكيل دبرلى امرى فانى لا احسن التدبير "
    4. " يا مالك الملك وكلتك أمرى ،، واسودعتك همى ،، فبشرنى بما يفتح مداخل السعادة الى قلبى "
    5. " سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم "
    6. " استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه "
    7. "اللهم يسر والا تعسر "
    8. " قول امين "





     




    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -